اعلانات


تصويت
ماهو رأيك بالشكل الجديد للموقع؟


تصويت نتيجة

اعلانات


حفل جائزة الشيخ محمد بن إبراهيم للتميز العلمي القضائي

توجت الجمعية العلمية السعودية القضائية ( قضاء) ، ليلة البارحة ، في مقر الجمعية في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الفائزين بجائزة الشيخ محمد بن إبراهيم للتميز العلمي القضائي ، تحت رعاية كريمة من راعي الجائزة معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، رئيس مجلس الشورى وعضو هيئة كبار العلماء ، ومعالي الشيخ أ.د سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الإمام وعضو هيئة كبار العلماء

وحضور سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود الرئيس الفخري لمركز التحكيم التجاري لدول الخليج وعدد من  أصحاب المعالي والفضيلة وجمع من المهتمين بالشأن العدلي من القضاة والمحامين وكتاب العدل وأساتذة الشريعة والقانون.

وتعد هذه الجائزة السنوية التي تمنحها جمعية ( قضاء) للمتميزين في البحث العلمي القضائي، هي الأولى من نوعها ، وتستهدف بيان عظمة القضاء الإسلامي، وإبراز دور المملكة العربية السعودية في خدمته ، والاهتمام بالتراث القضائي الشرعي ودراسة نوازله ومستجداته ، ومحاولة الإسهام في تطوير مخرجات البحث العلمي القضائي ، وتحفيز ودعم الباحثين لتقديم البحوث المتميزة في المجال القضائي ونشر هذه البحوث وتشجيعها .

وقد استهلت هذه الفعالية بعرض مرئي عن الجائزة ، ثم بكلمة ترحيبية من رئيس مجلس إدارة الجمعية فضيلة الشيخ أ.د عبدالله بن محمد العمراني شكر فيها راعي الجائزة والقائمين عليها ، ثم أعلن رئيس اللجنة العلمية للجائزة فضيلة الشيخ د. سلمان بن صالح الدخيل الفائزين بهذه الجائزة ، والذين تم اختيار بحوثهم من بين قرابة (51) بحثا ، وذلك بعد تحكيمها وترشيحها من قبل لجنة التحكيم ، والفائزون بهذه الجائزة هم :

معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل خنين، عن بحثه سير الدعوى القضائية ، وفضيلة الدكتور خالد بن صالح الجنيدي، عن بحثه أثر المصلحة في الحكم القضائي ، وفضيلة الدكتور عبدالله بن إبراهيم الخضيري، عن بحثه تنفيذ الأحكام الأجنبية في المملكة العربية السعودية

وقد ألقى معالي الشيخ ابن خنين كلمة الفائزين والتي استهلها بالثناء على فكرة الجائزة وسياساتها ، وبالدعاء بالرحمة لمن شرفت الجائزة باقترانها باسمه ، ولراعي الجائزة على بره ودعمه لهذه الجائزة ، معلنا في نهاية كلمته تبرعه بمبلغ الجائزة لمصلحة مناشط ومشروعات الجمعية ..

بعد ذلك تحدث معالي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد ، المستشار في الديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام ،  عن قبسات من حياة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ، وشذرات من حياته العلمية والقضائية والدعوية .

ثم تحدث معالي الشيخ أ.د سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الإمام ، عن دور الجامعة في احتضان ودعم الجمعيات العلمية ، معرجا على ما تقوم به جمعية قضاء من جهود كبيرة في خدمة القضاء وعلومه .

ثم ألقى راعي الجائزة كلمة ضافية بهذه المناسبة أشار فيها إلى أنها تأتي امتدادا لما عرفه عن والده الكريم من دعم للعلم وأهله ، مستحضرا بعض مواقفه رحمه الله في ذلك . بعد ذلك كرم معاليه الفائزين بالجائزة، وهم:

المركز الأول: معالي الشيخ/ عبدالله بن محمد آل خنين

المركز الثاني: فضيلة الدكتور/ خالد بن صالح الجنيدي

المركز الثالث: فضيلة الدكتور عبدالله إبراهيم الخضيري

 كما تم تكريم لجنة التحكيم وهم:

1- الأستاذ الدكتور/ محمد بن جبر الألفي

2- الأستاذ الدكتور/ خالد بن زيد الوذيناني

3- الدكتور/ سليمان بن عبدالله اللحيدان

واللجنة العلمية للجائزة، وهم:

1- فضيلة الدكتور/ سلمان بن صالح الدخيل.

2- فضيلة الدكتور/ أحمد بن عبدالرحمن آل الشيخ

3- فضيلة الدكتور/ يوسف بن عبدالله آل الشيخ

4- فضيلة الدكتور/ بشار بن عمر المفدى

5- فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالله الناصر

6- فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالله البراك