المدخل إلى إجراءات التقاضي في محاكم القضاء العام
المدخل إلى إجراءات التقاضي في محاكم القضاء العام

لا يخفى على من باشر العمل القضائي -قاضيًا أو متقاضيًا- أن من أسس الترافع في المحاكم معرفة إجراءات التقاضي وما يتعلق بها، فهذه المعرفة هي "التي ترسم للقاضي وللمتقاضين طريق سير الدعوى من البداية إلى النهاية، مع بيان أحكامها وما يتصل بها" كما يقول معالي الشيخ/ عبدالله بن خنين.

وقد تنوعت الجهود في هذا المجال، وهي جهود مفيدة لكنها مناسبة لمن أراد التوسع في البحث والنظر، بخلاف المحتاج إلى التأسيس.

ولأجل ذلك جاء هذا الكتاب المختصر في (150 صفحة) كمدخل تأسيسي للملازمين القضائيين قبل بدايتهم بالنظر في القضايا، وللمحامين المتدربين وحديثي التخرج من الكليات القضائية والقانونية، يقفون فيه على أهم الإجراءات التي ينبغي العلم بها، وما ينبغي فَحْصُه قبل الدخول في القضايا بالنظر والحكم.

ولا يخفى الفجوة بين صياغة كتب الفقهاء وصياغة الأنظمة واللوائح المعاصرة -مع ما في الأنظمة واللوائح من عدم الترابط والتسلسل-، فجاءت فكرة إعداد ما يحقق ذلك ليكون مدخلًا في الإجراءات التي ينبغي العلم بها فيما يتصل بمحاكم القضاء العام واختصاصاتها وما يتعلق بها.

وقد قسَّم المؤلف الكتاب إلى مبحثين رئيسين؛ الأول: لإجراءات التقاضي أثناء النظر القضائي، والثاني: لإجراءات الحكم وما يتعلق به. وتحت كل مبحث عدد من المطالب والمسائل المتعلقة به.

وهذا المدخل -إضافةً إلى اختصاره وجودة عبارته- كُتِبَ من فقيه وممارس في هذا المجال، وهو فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن يوسف اللحيدان، القاضي في محاكم القضاء العام، وخرج بأبهى حُلَّة لكل المهتمين والمستفيدين -لا سيما المتدربين وحديثي التخرج-.

بيانات الكتاب

الكاتب: عبدالرحمن بن يوسف اللحيدان

عدد الصفحات: 150

السعر: 30 ريال

المقالات الجديدة